ما تنشره في وسائل التواصل الاجتماعي قبل كتابة كتابك

ديسمبر 31, 2020

حين يتعلق الأمر بزيادة جمهور وسائل التواصل الاجتماعي، يمر كل مؤلف بمرحلة أُطلق عليها “المنطقة الرمادية”.

مرحلة ما بين بداية تأليف الكتاب ونشره والتي يتخوّف منها كثير من المؤلفين. المنطقة الرمادية هي المرحلة التي تحتاج فيها لزيادة جمهورك ولكنك لا تعرف كيف تتحدث عن كتابك في وقت باكر ودون أن تفصح عن الكثير من محتوياته.

لتحصل على النتائج التي ترغب بها في وسائل التواصل الاجتماعي، عليك أن تتبع خطوات متسقة. إن اكتفيت بالنشر حين صدور الكتاب، فمن المرجح أن تحصل على تفاعل مخيب للأمل.

التفكير بشبكات التواصل الاجتماعي كأي علاقة أخرى سيوضح الأمر. إن لم تتحدث مع أصدقائك إلا في وقت حاجتك وتجاهلتهم في بقية الأوقات، فلن تحصل على الكثير منهم بالمقابل.

إن الغرض من شبكات التواصل الاجتماعي ليس التسويق وإنما بناء العلاقات.

وكأي علاقة أخرى، يتطلب بناء الثقة وقتًا. لذا فإن مهمتك كمؤلف أن تبدأ في أقرب وقت ممكن. حتى قبل إتمام كتابك.

ولكن كيف تفعل ذلك؟ كيف تبدأ بالتسويق قبل البدء بكتابة الكتاب. لنقفز ونرَ!

تعرّف على من ترغب بالتواصل معه

حين تتعرّف على من تتحدث إليه يصبح من السهل معرفة عمّا تحدثه. حين أخاطب صديقتي مولي، أعرف الأمور المشتركة بيننا، فيصبح من السهل معرفة المواضيع التي نتحدث عنها. إذا رأيت شيئًا في الإنترنت وعرفت أنه من اهتماماتها أو سيحل لها مشكلة فإني أرسله إليها مباشرة.

والشيء نفسه ينطبق عليك كمؤلف. التسويق لكتاب يعني بكل بساطة التواصل مع الناس المهتمة بنفس اهتماماتك. فإن حاولت تسويق كتابك للجميع فلن تنجح بالوصول إلى أي أحد.

تركيزك على التحدث مع شخص معين في شبكات التواصل الاجتماعي “قارئك المثالي” سيتغير منظورك بالكامل. وهذا ما يُحدث الفرق، ويجعل منشوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي أكثر تأثيرًا وفاعلية. سيساعدك على مشاركة محتوى أصلي ومترابط، وبالمقابل سيساعدك على التواصل مع الأشخاص الصحيحين.

شارك محتوًى لا يتعلق بكتابك أو كتابتك

كثيرًا ما ألاحظ على مؤلفين اقتصار مشاركاتهم على كتبهم وكتابتها وقراءتها. وهذه أمور جيدة بالتأكيد، ولكن الحديث عن هذه الأمور البسيطة فقط يحد من فرصك، وسرعان ما ستنتهي المواضيع التي تشاركها.

أنت وقارؤك لديكما آفاق واسعة. فأنت أكبر بكثير من مجرد كتاباتك! فكّر بمواضيع وهوايات واهتمامات بإمكانك مشاركتها مع قارئك المثالي. قد تكون مهتمًا بالحياكة أو السفر أو الطبخ أو صيد السمك أو الرياضة. فكّر بأمور مهمة في حياتك، كعائلتك أو حيواناتك الأليفة أو معتقداتك وهكذا.

هذه الأمور تساعدك على التواصل مع غيرك على مستوىً إنسانيّ، وليس ككاتب يحاول تسويق كتابه فحسب. حين يتصل الناس بك على هذا المستوى فمن المرجح أن انتباههم واستماعهم سيزيد عندما يحين وقت الحديث عن كتابك.

خذ قارئك في رحلة

إحدى أحب المؤلفين إليّ هي باتريشيا كورنويل (Patricia Cornwell). أحب الفقرات التي تنشرها بين الكتب ومشاركتها لصور وفيديوهات عن أبحاثها ورحلاتها في وسائل التواصل الاجتماعي. وبذلك تعطينا تلميحات عن موضوع كتابها القادم، وتخلق لدينا اهتمامًا، ومن اللطيف مشاركاتها استكشافاتها فحسب.

يقلق كثير من المؤلفين الذين تحدثت إليهم أن مشاركة أبحاثهم سيفصح عن الكثير من محتويات كتابهم. لا تقلق. فهذا يساعد على خلق ترقب واهتمام بما سيحويه كتابك.

أنت تتصدر الموضوع الذي تتحدث عنه، وتعرف قصة كتابك بأكملها. مشاركة بعض اللمحات والمقتطفات مع القارئ لن يوضح الصورة الكاملة، بل سيعطيهم مجرد انطباع، ويمنحهم شعورًا بأنهم شركاؤك في الرحلة.

فكّر بنقاط ضعف قارئك

إن كنت تعمل على كتاب واقعي (non-fiction)، فكّر بالمواضيع والمشاكل والأسئلة التي تعصى على قارئك والتي سيساعد كتابك في حلها. لنقل مثلًا أن كتابك يتناول تحسين الصحة. فبإمكانك مشاركة بعض التمرينات السهلة التي بوسعهم تطبيقها وهم على مكاتبهم، أو الغذاء المقترح تضمينه في حميتهم.

حل هذه المشاكل أو المساعدة في حلها، يبين خبرتك في المجال الذي تتناوله، ويزيد الثقة بالمعلومات والنصائح التي تمنحها، وبالتالي يزيد الثقة بك.

قدّم خدمة لقارئك

قد يبدو أمرًا غريبًا ولكن أصغِ إليّ جيدًا. حين يتعلق الموضوع بشبكات التواصل الاجتماعي فالتركيز على خدمة قرائك (أكثر من محاولة تحقيق مبيعات أو الحديث عن نفسك) سيخدمك بشكل أكبر مما تتصور.

يمكنك خدمتهم بالإلهام أو بالتشجيع أو بالضحك أو باستراحة هم في أمس الحاجة إليها خلال اليوم. التركيز على ما بوسعك تقديمه لقرائك بطريقة محفزة وإيجابية سيميّزك عن البقية. وسيمنحك الكثير من المواضيع الرائعة لمشاركتها في شبكات التواصل الاجتماعي.

من الجدير التركيز على هذه الرسالة، لذا سأكرر: إن الغرض من وسائل التواصل الاجتماعي ليس التسويق وإنما بناء العلاقات. لذا عبر عن نفسك بطرق تعلم أن قارئك المثالي سينجذب إليها. ولا تغفل عن الرد عليهم عندما يتفاعلون معك!

كتابة: جين هانسون ديباولا      

ترجمة: باسمة المصباحي

0 تعليق

مقالات أخرى

الفن وعين العقل

الفن وعين العقل

دراسة شغف "البحث عن غاية الجمال والدخول إلى أدق تفاصيل الجاذبية"   كيف يمكّنك الرسم من النظر إلى العالم بشكل أوضح والعيش بحضور أعمق     "إذا نظرنا بعين الحب فقط، سنتمكن من رؤية ما يراه الرسام " هذا ما كتبه هنري ميلر في تحفته المنسية "أن ترسم يعني أن تحب...

كيف تتعامل مع رفض عملك الإبداعي؟

كيف تتعامل مع رفض عملك الإبداعي؟

إن كنت تعمل بإبداع - أي بابتكار الجديد وتطبيقه - فقد اخترت بشكل من الأشكال أن تكون مستقلًا: برأيك، بأسلوبك، وبطريقة عملك؛ ولذا توقع ألّا يكون ذوقك وعملك متناسبًا مع كافة الأذواق، ولا بد أن تتعرض للرفض إمّا من عميل أو وكيل خدمة أو غيرهم. ولكن هل يعني الرفض عدم جواز...

خمس سمات تؤهلك أن تصبح كاتب أطفال ناجح

خمس سمات تؤهلك أن تصبح كاتب أطفال ناجح

ما يفوق 230 مليون كتاباً للأطفال تم بيعها في عام 2017. وما زالت كتب مثل "مذكرات طالب" و"تجعيدة في الزمن" و "أعجوبة" تتصدر قائمة الأعلى مبيعاً هذه السنة (حتى بالمقارنة مع كتب الكبار). أخبار كهذه تعد جيدة بالنسبة لك ككاتب لكتب الأطفال.لماذا؟لأن وكلاء النشر، والمحررين،...

Pin It on Pinterest

Share This